يوم التأسيس الذي يوافق الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عام هو اليوم
الذي بدأ فيه تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود في الدرعية منصف العام 1139 هـ الموافق 1727م،
وذكرى يوم التأسيس، يوم سعودي، يلتف به كل مواطن
إن ذكرى يوم التأسيس، يعود فيه القائد النجيب، برغبة كريمة لينعش ذكرى الإمام المؤسس محمد بن سعود بن محمد بن مقرن في كل ناحية من أنحاء هذا الوطن، وليبرز الهوية الوطنية لأبناء المملكة العربية السعودية،
كما إن يوم التأسيس يؤكد العمق التاريخي للمملكة العربية السعودية وتعزيزاً لهويتها الوطنية واعتزازًا بحضارتها الراسخة المستمدة من قيم وأصول ثابتة.
ويفخر المواطنين والمواطنات وهم يستذكرون تفاصيل هذا اليوم وتاريخه الممتد إلى أكثر من ثلاثة قرون في مناسبة وطنية توضح رسوخ هذه البلاد منذ تأسيسها.
واستمرت هذه المسيرة في التقدم والتطور والنمو في مختلف المجالات وحققت إنجازات تنموية ونهضة كبيرة تعزيزاً لمكانة المملكة العربية السعودية في مواكبة للمعطيات والمكتسبات وانطلقت رؤية المملكة 2030 بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتحقق التقدم والازدهار لوطننا الغالي وتم توظيف إمكانيات الوطن وقدرات أبنائه لمواجهة التحديات والاستفادة من الفرص لتعود على الوطن وأبنائه بالخير العميم والرقي بهذه الإنجازات والخدمات للسير وفق هذه الرؤية الطموحة والأخذ بالتجديد في وسائل وآليات العصر والإفادة من معطياته وتقاناته.
إن يوم التأسيس يرسخ في نفوس الجميع حب الوطن وشرف الانتماء له ويجسد التلاحم الكبير بين ولاة الأمر – حفظهم الله – وأبناء هذا الوطن ويؤكد مدى اهتمام وعناية خادم الحرمين وسمو ولي عهده بالمواطن .