حققت أكسيونا إنجازا هاما في إنشاء محطة الخبر 2 لتحلية المياه، حيث زادت من إنتاج المحطة خلال الاختبارات النهائية لتصل إلى كامل طاقتها البالغة 63000 متر مكعب من مياه الشرب يوميا، وهو ما يكفي لتلبية احتياجات 3 ملايين شخص.

وتعد محطة تحلية المياه الجديدة بشرق المملكة العربية السعودية -والتي تخدم شبكة مياه الخبر بالفعل- واحدة من أكبر محطات التحلية في المملكة وأكبر محطة أنشأتها أكسيونا في جميع أنحاء العالم لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي.

تم تجهيز المحطة بتقنية التناضح العكسي لمياه البحر (SWRO) الموفرة للطاقة وهي مشروع رئيسي في تحديث قطاع المياه في المملكة العربية السعودية.

وسيتم تجهيز المنشأة بتقنية التناضح العكسي وستزيد سعتها اليومية عن 630,000 متر مكعب، مما يجعلها واحدة من أكبر محطات التحلية في البلاد وأكبر محطة تناضح عكسي تمنح بموجب عقد تسليم مفتاح في المملكة العربية السعودية.

ومن جانبه قال خافيير نييتو مدير أعمال قطاع المياه بالشركة في المملكة العربية السعودية: “هذا الإنجاز هو نتيجة العمل الجماعي الممتاز بين العميل ومهندسينا وفرق الإنشاء. والآن بعد أن دخلنا المراحل النهائية من الاختبارات والتشغيل سنجري العديد من الاختبارات للتأكد من أن كل شيء يعمل كما يجب.”

وأضاف: “إننا فخورون بتحقيق هذا الإنجاز الهام في الخبر 2، حيث إنه يثبت التزام أكسيونا بتقديم عمل ممتاز لعملائنا في الوقت المحدد، كما يثبت قدرتها على تحقيق أهداف كل من عملائها والسلطات المحلية”.

هذا وقد منحت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة شركة أكسيونا وشريكتها شركة الراشد للتجارة والمقاولات عقد إنشاء محطة تحلية الخبر 2 في عام 2020.

وفي منطقة تعاني من ندرة حادة في المياه، فإن الطلب على تحلية الماء مدفوع بتغير المناخ والنمو السكاني. وتحتل المملكة العربية السعودية -التي يبلغ عدد سكانها 35 مليون نسمة- الترتيب الثالث على مستوى العالم بين الدول ذات أكبر نسبة استهلاك للفرد من المياه بعد الولايات المتحدة وكندا. وقد ضعت المملكة برنامجا وطنيا لترشيد استهلاك المياه، ووضعت أهدافا طموحة تشمل خفض الاستخدام بنسبة 43٪ تقريبا بحلول عام 2030. وتشكل هذه الأهداف جزءا من خطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة لرؤية المملكة العربية السعودية 2030.

وتعتبر أكسيونا شركة رائدة عالميا في مجال تحلية المياه باستخدام تقنية التناضح العكسي، والتي ينتج عنها انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أقل 6.5 مرة مما ينتج عن تقنيات التحلية الحرارية.

تمتلك الشركة خمس محطات تحلية ضخمة وثلاث محطات كبيرة لمعالجة مياه الصرف الصحي قيد الإنشاء في المملكة العربية السعودية وتستخدم جميع محطات تحلية المياه تقنية التناضح العكسي لمياه البحر، وهي تشمل الخبر 1 و 2 بسعة تبلغ 200 و630 مليون لتر يوميا على الترتيب، والشقيق 3 و4 بسعة تبلغ 450 و400 مليون لتر في اليوم؛ والجبيل 3ب بسعة تبلغ 570 مليون لتر يوميا.