كشفت BMW عن النسختين الجديدتين المحدّثتين من سيارة النشاطات الرياضيةBMW X5 وسيارة النشاطات الرياضية الكوبيه BMW X6 . ويعدّ الطرازان الجديدان المنتميان إلى فئة المركبات الفاخرة من الطرازات الناجحة للعلامة التجارية، حيث يعكسان التميّز اللافت من خلال التعديلات المفصّلة التي طرأت على تصميمهما والإضافات التي استُحدثت على مواصفاتهما القياسية.

وستوفّر التحديثات لطراز BMW X5 كل ما يحتاج إليه للحفاظ على ريادته لهذه الفئة من المركبات في السوق العالمي ويمكّن BMW X6 من ترسيخ مكانته في المرتبة الأولى وتفوّقه على المنافسين من شركات تصنيع السيارات الألمانية الفاخرة الأخرى. وسيتمّ بناء الطرازين في مصنع سبارتانبورغ التابع لمجموعة BMW في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو مركز الكفاءة لطرازاتBMW X ، على أن يتمّ إطلاقهما عالمياً في أبريل 2023.

BMW X5 الجديدة: مصابيح أمامية رفيعة وشبك كلويّ أمامي مضاء

تتمتّع BMW X5 بعناصر التصميم الخاصّة بخطّ XLine القياسية مما يمنح السيارة حضوراً لافتاً وأكثر تميزاً على الطرق، حيث تسلّط الواجهة الأمامية الضوء على التصميم الجديد لمصابيح BMW الأمامية والشبك الكلويّ الذي يميّزها. فقد أصبحت وحدات المصابيح الأمامية الجديدة أرفع بمقدار 35 ملم. وتعمل عناصر مصابيح القيادة النهارية الناتئة التي تتخذ شكلاً سهمياً كمؤشّرات انعطاف. وتتضمّن المزايا الاختيارية مصابيح Matrix LED أمامية مع تحكّم متكيّف وضوء BMW Selective Beam العالي غير المبهر، ومصابيح M Shadowline.

وتتوفّر ميزة BMW kidney Iconic Glow كخيار في طرازات BMW X5 الجديدة المزوّدة بمحرّك مؤلّف من 6 أسطوانات، حيث تضفي الإضاءة المتدرّجة مظهراً جذاباً جداً تتفرّد به العلامة التجارية. إضافةً إلى ذلك، تساهم الستائر الهوائية العمودية وفتحة الهواء السفلية وتفاصيل الكروم اللؤلؤي والفتحات المثلّثة عند الأطراف، في منح السيارة أيضاً طابعها المتطوّر.

ويشمل التصميم المتجدّد والدقيق لسيارة BMW X5 منافذ هواء حديثة التصميم عند الألواح الجانبية الأمامية ولمسات خارجية عبارة عن خطوط من الألمنيوم المصقول Exterior Line Satin Aluminium trim وسكك للسقف من الألمنيوم المصقول كميزة قياسية. وتتميز عناصر توجيه الإضاءة المصنوعة من الألياف الضوئية في المصابيح الخلفية ومصابيح المكابح بإطارها الخارجي يلفت الأنظار. أما شكل L المألوف في طرازات BMW الأخرى فقد أصبح أفقياً، حيث يبرز شكل X مضاء باستمرار داخل المصابيح الخلفية.

BMW X6 الجديدة: حزمة M Sportباتت متوفّرة كسِمة قياسية

تتميّز BMW X6 الجديدة أيضاً بوحدات مصابيح أمامية رفيعة مع عناصر إضاءة للقيادة النهارية سهمية الشكل. وتماماً كالسابق، تتوفّر ميزة BMW kidney Iconic Glow كخيار في الطرازات المزوّدة بمحرّك مؤلّفة من ست أسطوانات. ويبرز الطابع الديناميكي لسيارة BMW X6 الجديدة بصورة أوضح من خلال حزمة M Sport التي باتت متوفّرة فيها كمعيار قياسي. وتؤدّي أضلاع الواجهة الأمامية الثمانية أسفل شبك BMW الكلويّ دوراً رئيسياً، وذلك من خلال فتحاتها الجانبية اللافتة والاستخدام المكثّف للسطوح السوداء. ويُبرز التصميم ثلاثي الأبعاد للإطار المعدنيّ الأمامي عرض السيارة وبنيتها المتينة.

وتشكّل الفتحات الجانبية الخاصة بطراز M ولمسات M Shadowline شديدة اللمعان جزءاً من حزمة M Sport. ويضمّ الإطار المعدنيّ الخلفي للسيارة المخصّصة للأنشطة الرياضية عنصراً بلون Dark Shadow الرمادي الداكن، وتتخذ أطراف أنبوب العادم الجديد شكلاً رباعياً.

الطرازات الأعلى في فئتها تتمتّع بمزايا تصميمية فريدة، والكشف للمرة الأولى عن حزمة M Sport Pro

تتوفر حزمة M Sport كخيار في سيارة BMW X5 الجديدة حيث تعكس الشعور بالديناميكية الحصرية، وكعيار قياسي في طراز BMW X6 الجديد. وتشمل الحزمة الجديدة أضلاعاً مزدوجة وشعار M يظهر على شبك BMW الكلوي، وأغطية مرايا خارجية M باللون الأسود شديد اللمعان، إضافة إلى أنبوب العادم M الذي يتخذ الشكل الرباعي الفريد.

تجدر الإشارة إلى أنّ كافة الطرازات تتوفّر حالياً مجهّزة بحزمة M Sport Pro. وتشمل الإضافات الجديدة إلى كافة الطرازات لونRidge Mountain الأزرق المعدنيّ ولونBrooklyn الرماديّ المعدنيّ وSkyscraper الرماديّ المعدنيّ ولونFrozen Pure الرماديّ المعدنيّ إضافة إلى 40 لوناً خاصاً كجزء من خيارات برنامج BMW Individual.

تصميم مقصورة عصريّ مع شاشة BMW المقوّسة الرقمية بالكامل

تشكّل التكنولوجيا الرقمية ركيزة التطوير الذي خضعت له مقصورة BMW X5 و BMW X6 الجديدتين، حيث يترافق تجهيزهما بنظام التشغيل BMW 8 وأحدث جيل من نظام التحكّم / التشغيل iDrive مع استخدام شاشة BMW المقوّسة لأول مرة في سيارة النشاطات الرياضية وسيارة النشاطات الرياضية الكزبيه. وتظهر خلف المقود شاشة عرض للمعلومات قياس 12.3 بوصة وشاشة تحكّم قطرها 14.9 بوصة، وقد وُضعتا خلف سطح زجاجي واحد. وساهمت وظيفة التحكّم باللمس في تخفيض عدد الأزرار والمفاتيح إلى حدّ كبير واستبدالها بإمكانية التحكّم الرقمي بعدد من الوظائف. وتُبرز المقصورة المبتكرة والتحديثات التي أدخلت على لوحة العدادات الطابع المتطوّر والعصريّ للسيارة وتعزز فخامتها.

وتشمل المواصفات القياسية للطرازين لوحة عدّادات مع أسطح من قماش Sensafin الشبيه بالجلد وعناصر أنيقة إنحنائية الشكل مصنوعة من الخشب الناعم. ومن المزايا الجديدة الأخرى شريط إنارة محيطة مع مصابيح LED خلفية شديدة الفعالية تمّ دمجها أسفل التطعيمات في منطقة الراكب الأمامي. أضيف إلى ذلك شعار X5 أو X6 إلى الشريط الضوئي ويظهر الشعار M في الطرازين الرئيسيين. أما لوحة التحكّم في اللوحة المركزية فتتضمّن أسطحاً إضافية عاملة باللمس وذراعاً حديث التصميم لاختيار مستوى السرعة.

ويمكن اختيار المقاعد المريحة للسائق والراكب الأمامي كبديل عن المقاعد الرياضية القياسية مع الأسطح ذاتها المصنوعة من قماش Sensafin. كما يتوفّر فرش BMW Individual Merino الجلدي الفاخر كأحد الخيارات، وفرش BMW Individual Merino الجلديّ بالكامل، إضافة إلى ميزة تهوئة المقاعد النشطة ووظيفة التدليك.

ومن بين أبرز المزايا الأخرى المتاحة في قائمة الخيارات حزمة Comfort الجديدة التي تتضمّن تسخين الألواح ووظيفة “الحفاظ على حرارة” حاملات الأكواب، وفتحة السقف الزجاجية البانورامية Sky Lounge المضاءة بوحدات LED، واستخدام الزجاج في بعض عناصر التحكّم، ونظام Bowers & Wilkins Diamond الصوتي المحيطيّ إضافة إلى نظام Travel & Comfort المصمّم حديثاً.

محرّكات جديدة وناقل حركة Steptronic رياضي جديد من ثماني سرعات وكهرباء منتظمة

يمكن طلب BMW X5 أو BMW X6 الجديدة بأحدث محرّك وقود ثمانيّ أو سداسيّ الأسطوانات في صفّ واحد. ويكمّل كافة المحرّكات ناقل حركة Steptronic رياضي جديد من ثماني سرعات مع مفاتيح تبديل سرعة تظهر على عجلة القيادة وتنقل الطاقة إلى الطريق أو الأسطح الوعرة وغير المعبّدة حسب الحاجة من خلال نظام الدفع الرباعي الذكيّ BMW xDrive.

محرّك وقود V8 جديد ثماني الأسطوانات بتقنية M TwinPower Turbo

زُوّد الطرازان الأعلى في فئتهما بمحرّك وقود V8 ثمانيّ الأسطوانات سعة 4.4 لتر ويرتكز على محرّكات طرزات BMW M GmbH عالية الأداء. وتساهم تكنولوجيا M TwinPower Turbo ومشعب العادم المتقاطع في توليد المحرّك قوة 390 كيلوواط / 530 حصاناً وعزم دوران أقصى يبلغ 750 نيوتن متر، مما يتيح للسيارة تقديم أداء استثنائي.

تكنولوجيا الهيكل المتطورة تعكس القدرات الرياضية والراحة خلال القيادة الطويلة

تتميّز كلّ من BMW X5 وBMW X6 الجديدتين بالمرونة الرياضية والراحة اللافتة اللتين توفّرانهما للركّاب خلال الرحلات الطويلة بفضل استخدام نظام التعليق المتكيّف كميزة قياسيّة، وتعديل قضبان منع الانقلاب وتقويتها استجابةً للتغيّرات في توزيع الوزن. ويوفّر نظام التعليق المتأقلم M المتاح كسِمة قياسية في الطرازات الأعلى في فئتها والطرازات الأخرى من BMW X6 الجديدة، اتصالاً متيناً جداً بالهيكل. كذلك، يتوفر نظام التعليق الهوائي المتأقلم ثنائيّ المحور وحزمة xOffroad كخيار. تمّ أيضاً تزويد الطرازات الأعلى في فئتها بنظام التوجيه النشط المتكامل Integral Active Steering كميزة قياسية، وهو يتوفر أيضاً كخيار في كافة الطرازات الأخرى أو كجزء من نظام التعليق Professional M المتكيّف الذي يتضمّن أيضاً الترس التفاضلي الرياضيّ M Sport ونظاماً نشطاً يحدّ من مخاطر انقلاب السيارة.

ويعدّ نظام الكبح المتكامل عنصراً آخر من تكنولوجيا الهيكل المتطوّرة. وتشمل المواصفات القياسية أيضاً عجلات سبائكية خفيفة قياس 19 بوصة لسيارة BMW X5 الجديدة، وعجلات قياس 20 بوصة لسيارة BMW X6 الجديدة وقياس 21 بوصة للطراز الأعلى في كل فئة. كما يمكن اختيار عجلات سبائكية خفيفة بقياس 22 بوصة.

أنظمة إضافية للقيادة والركن الآليين

ترتقي BMW X5 وBMW X6 الجديدتان بمزايا الراحة والأمان إلى مستويات جديدة من خلال المجموعة الواسعة من أنظمة القيادة والركن الآلية. وتتضمّن التحديثات نظام التحذير المعزّز من الاصطدام الأمامي المتوفّر كسمة قياسية والذي يمكنه أيضاً الحدّ من مخاطر صدم سائقي الدرّاجات أو المشاة أو السيارات القادمة عند الانعطاف، ونظام المساعدة على تحديد السرعة الأوتوماتيكي، ونظام التحذير عند الخروج من السيارة، ونظام الملاحة النشط، ونظام المساعدة في التحكّم بالسرعة، ونظام التعرّف إلى إشارات المرور (حسب السوق)، ونظام المساعدة على التوقف في حالات الطوارئ، والمساعدة على تغيير المسار والاندماج بمسار آخر.

وبالإضافة إلى كاميرا ونظام المساعدة على الرجوع إلى الخلف، يضمّ نظام المساعدة على الركن المتوفّر قياسياً وظائف مراقبة القيادة والمساعدة على القطر. ويتيح نظام Parking Assistant Professional الجديد والاختياري إمكانية ركن السيارة الآليّ والخروج من موقع الركن، وإجراء مناورات ضمن مسافة تصل إلى 200 متر يتمّ التحكم بها من خارج السيارة عبر استخدام تطبيق My BMW على جهاز Apple iPhone.