شهدت غبقة “مبادرة تدريب النخبة ” في جامعة الملك سعود، إثراءًا معرفيًا رفيع المستوى, من خلال نوعية الضيوف المتحدثين, و هم نوره الشعبان، عضو مجلس الشورى ( سابقًا ), و لمى الفوزان، رئيس الاتحاد السعودي للمبارزة، و ناهض الحربي، متخصص الأمن السيبراني، وسط حضور تجاوز 250 طالب و طالبة، و نحو 5 جامعات، و 40 راعي للمناسبة، و 45 من المنظمين , و أدارت الجلسات الحوارية، الهنوف الشقري, وتعتبر ( تدريب النخبة ) إحدى المبادرات الطلابية، لدى الجامعة، و تهدف إلى الإثراء المعرفي، لدى الطلاب و الطالبات، إلى جانب المتعة و الفائدة، وشهدت الغبقة على العديد من الآراء الهادفة، إضافة إلى مداخلات الحضور، والعديد من الإستفسارات التي طرحت من قبل الطلاب، والتي تعكس مدى إهتمامهم، وتفاعلهم .
و تضمن طرح الاستاذه، نوره الشعبان، على استعراض قصة نجاحها، وتحولها من معلمة إى عضو بمجلس الشورى، واصفًة إياها بـ ( رحلة طويق ) .
وقالت، مع التحولات الكبيرة والملفتة التي تشهدُها المملكة العربية السعودية في الوقت الراهن، خاصة في ظل رؤية 2030 التي تستهدف تطوير شتى الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، من المهم جداً تقديم نصائح ملهمة ومؤثرة للشباب. هذه النصائح لا تساعدهم فقط على التكيف مع هذه التغييرات بل على أن يكون لهم دور فعّال في صياغة مستقبلهم ومستقبل بلادهم. إليك بعض النصائح التي يمكن أن تقدمها:
1. التعلّم المستمر: في عالم يتسم بالتغير المستمر، من المهم جداً التزود بالمعرفة والمهارات الجديدة. تشجيع الشباب على التعلم المستمر وتطوير الذات يمكن أن يساعدهم على مواكبة التغيير وأن يكونوا مبدعين ومبتكرين.
2. المبادرة والريادة: حثّ الشباب على اتخاذ المبادرة وتبني روح المقاولة يعز من قدرتهم على إحداث فرق حقيقي في المجتمع. الرغبة في ترك بصمة واضحة يمكن أن تدفع الشباب للإسهام في التنمية الشاملة للملكة.
3. العمل الجماعي والشراكات: النجاح في القرن الواحد والعشرين يتطلب التعاون وبناء الشراكات القوية. تعزيز ثقافة العمل الجماعي والقدرة على العمل ضمن فرق متنوعة يسهم في تحقيق أهداف أكبر وأوسع.
4. المرونة والتكيف مع التغيير: في عالم يتغير بوتيرة سريعة، تصبح المرونة والقدرة على التكيف مهارات أساسية. إن فهم أهمية الاستجابة للتغييرات بإيجابية واستعداد للتعلم من التجارب يعد ثروة حقيقية لأي شاب.
5. تبني القيم الأخلاقية والمسؤولية الاجتماعية: الحفاظ على مبادئ الصدق والنزاهة والاحترام أمر ضروري في كل من الحياة الشخصية والمهنية. كما أن تعزيز الوعي بالمسؤولية الاجتماعية يسهم في بناء مجتمع أكثر تماسكاً وتعاطفاً.
6. الاهتمام بالصحة الذهنية والبدنية: في عصر الضغوطات المتواصلة، يجب على الشباب ألا ينسوا أهمية العناية بصحتهم الذهنية والبدنية. تعلم كيفية التوازن بين العمل والراحة واعتماد نمط حياة صحي يساعد على الحفاظ على الإنتاجية والإبداع.
7الإصرار والتحدي*: تقبّل التحديات كفرص للنمو والتعلّم. العقبات والفشل جزء لا يتجزأ من الطريق إلى النجاح، والإصرار هو مفتاح التغلب على هذه التحديات . .